نورماندي . نت

الدُّلْفِين – الدُّخَس – الدرفيل .. اسماء متعددة لسمكة مرحة

الدُّلْفِين  أو الدُّخَس أو الدرفيل هي حيوانات ثديية مائية. الدلافين لها صلة قريبة بالحيتان وخنازير البحر. ويوجد تقريباً أربعين نوعاً من الدلافين، والتي تتوزع على 17 جنساً. وتتراوح أحجامها بين 1.2 متراً وأربعون كيلوغراماً  إلى 9.5 أمتار وعشرة أطنان . وهي تعيش في جميع بحار العالم، وخاصة في البحار الأقل عُمقاً عند الأرصفة القارية.

الدلفين أحدب الظهر

الاسم العلمي: Sousa chinensis
الاسم الإنجليزي: Indo-Pacific hump-backed dolphin
الحجم: يبلغ أقصى طول للأناث 2.5 متر، والذكور 3.2 متر، ويصل وزنه إلى 284 كيلوجرام. يتواجد الدلفين احدب الظهر غالبا بالقرب من الشواطئ ويدخل إلى الخلجان ومناطق أشجار الشورى، ويعتبر إحدى الدلافين الشائعة في البحر الأحمر والخليج العربي والتي تشاهد في معظم المناطق الساحلية وهي من الدلافين المرحة ولا تخاف الأنسان.

الدلفين ذو الأسنان الخشنة

الاسم العلمي: Steno bredanensis
الاسم الإنجليزي: Rough-toothed dolphin
الحجم: يبلغ أقصى طول 2.8 متر تقريبا، ويصل وزنه إلى 155 كيلوجرام.يتواجد هذا النوع من الدلافين في المياه المفتوحة العميقة، وغالبا ما يتواجد في قطعان تتراوح أعدادها ما بين 10 إلى20 دلفين. ويميل لون ظهر الحيوان البالغ منها إلى الرمادي الداكن ويمكن مشاهدة خط وردي اللون ممتد من أسفل العين حتى نهاية البطن والذي يكون لونة أبيض.

دلفين رايسو (نسبة إلى العالم الذي صنفه)

الاسم العلمي: Grampus griseus
الاسم الإنجليزي: Risso’s dolphin
الحجم: يبلغ أقصى طول 4.8 متر، ويصل وزنه إلى 500 كيلوجرام.ويتواجد في الغالب في البحار العميقة والمحيطات وحول الجروف القارية، ويشاهد في مجموعات صغيرة من 3 إلى 30 حيوان في القطيع. ويتميز هذا النوع عن غيره من الدلافين الأخرى بعدم وجود أنف بارز في مقدمة الرأس كما هو الحال في بقية الدلافين.

الدلفين ذو الأنف القاروري

الاسم العلمي: Tursiops truncatus
الاسم الإنجليزي: Bottlenose dolphin
الحجم: يبلغ أقصى طول 4 أمتار، وقد يزيد وزنه أحيانا عن 650 كيلوجرام. يشاهد غالباً في المناطق الساحلية وقرب الشواطئ وكذلك المياه المفتوحة، كما يشاهد احياناً مع قطعان الدلفين أحدب الظهر. وهو إحدى أنواع الدلافين الشائعة ، ويتواجد على شكل قطعان وبحدود 20 حيوان في القطيع الواحد قرب السواحل، وقد يصل عدد القطيع منها في البحار المفتوحة إلى 200 دلفين.

الدلفين المنقط الأستوائي

الاسم العلمي: Stenella attenuata
الاسم الإنجليزي: Pantropical spotted dolphin
الحجم: يبلغ أقصى طول 2 متر، ويصل وزنه إلى 120 كيلوجرام.يتواجد الدلفين المنقط الأستوائي عادة في البحار المفتوحة والمحيطات، إلا أنه يدخل البحار شبه المغلقة أحيانا مثل البحر الأحمر والخليج العربي.كما أن هذا النوع يشاهد جنبا إلى جنب مع أنواع أخرى من الدلفين أو أسماك التونه خاصة حول الشواطئ.

الدلفين الشائع

الاسم العلمي: Delphinus delphis
الاسم الإنجليزي: Common dolphin
الحجم: أقصى طول 2.6 متر، ويصل وزنه إلى 136 كيلوجرام. يتواجد الدلفين الشائع عادة بالمياه المفتوحة، وهو احد الأنواع الثلاثة من الدلافين الشائعة . ويشاهد في الغالب على شكل قطعان قد يزيد عدد الدلافين فيها عن 30 دلفين في القطيع الواحد، ومن المعروف عن هذا النوع من الدلافين أنه يتسابق مع القوارب والسفن أثناء عبورها مناطق تواجده.

الدلفين المخطط

الاسم العلمي: Stenella coeruleoalba
الاسم الإنجليزي: Striped dolphin
الحجم: يصل طوله 2.56 متر، ويصل وزنه إلى 156 كيلوجرام.يفضل الدلفين المخطط المياه العميقة والبعيدة عن الشاطئ، ويتواجد ضمن مجموعات تتراوح أعداها في المجموعة الواحدة مابين 8 إلى 120 فرداً. ويتميز الدلفين المخطط بلونه الداكن والمائل إلى الزرقة، وبوجود خطوط بيضاء على جانبيه ممتدة من الفم حتى الذيل بشكل متعرج رائع المنظر. ويكون لون الزعنفة الظهرية عادة أزرق قاتم ومدببة الطرف.

الدلفين الدوار

الاسم العلمي: Stenella longirostris
الاسم الإنجليزي: Spinner dolphin
الحجم: يصل طوله 2.7 متر، ويصل وزنه إلى 77 كيلوجرام.يفضل الدلفين الدوار المياه العميقة والبعيدة عن الشاطئ، وسمي بالدلفين الدوار لأنه يقوم بالدوران حول نفسه أثناء قفزه فوق سطح الماء، ويتميزالدلفين الدوار بصغر حجمه عن باقي الدلافيين، ويميل لونه إلى الرمادي القاتم على الظهر ويكون لون البطن أبيض في معظم الحيوانات من هذا النوع، ويمكن مشاهدة خط فاتح متعرج على الجانبين. ويمكن تمييز هذا النوع بسهولة عن باقي أنواع الدلافين عن طريق ملاحظة نتوء أسفل الذيل والذي يشبه الزعنفة.

 

قد يعجبك ايضا